فاز مشروع مصرى - فرنسى بالجائزة الأولى فى المسابقة الدولية لإعادة تخطيط ميدان رمسيس، يقوم على فكرة نقل كوبرى ٦ أكتوبر من فوق الميدان، ومن المقرر أن تعرض المشروعات الفائزة على الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء، بعد العيد للبدء فى إجراءات التنفيذ.
أعلن الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، أمس، فوز مجموعة «آريب» الهندسية الفرنسية بالاشتراك مع المكتب المصرى «بيكت»، ويمثله فى مصر الدكتور عمر الحسينى بالجائزة الأولى وقيمتها ١٠٠ ألف دولار أمريكى،
وفوز المكتب الأيرلندى «كويلجان اركتكت» بالجائزة الثانية وقيمتها ٧٥ ألف دولار أمريكى، والمجموعة التركية «نعمت آيدن» بالجائزة الثالثة وقيمتها ٥٠ ألف دولار أمريكى. وقال الدكتور عبدالله عبدالعزيز، رئيس لجنة التحكيم فى المسابقة الدولية، إن «الأعمال المقدمة تميزت بالثراء والتنوع فى تقديم الحلول المختلفة لمشاكل الميدان، خاصة المشاكل المرورية».
وأوضح سمير غريب، رئيس جهاز التنسيق الحضارى، أن الفكرة العامة للمشاريع الثلاثة الفائزة تقوم على «نقل كوبرى ٦ أكتوبر من الميدان، وعمل بديل له حول محطة السكة الحديد، أو من خلال نفق تحت الأرض يبدأ من الإسعاف وينتهى فى شارع رمسيس».
وقال غريب لـ«المصرى اليوم» إنه التقى رئيس الوزراء، أمس الأول، وأبلغه بنتائج المسابقة، موضحا أن «نظيف سيبدأ إجراءات تكليف المجموعة الفائزة بتنفيذ المشروع وعمل الرسومات التنفيذية له». وصرح مصدر مسؤول بمشروع القاهرة ٢٠٥٠ بأن فكرة المشروع الفائز بنقل كوبرى ٦ أكتوبر تتفق مع ما هو مقترح ضمن تخطيط القاهرة ٢٠٥٠.
وأضاف: «سيتم نقل الكوبرى خلف محطة مصر وهناك يمكن توسعته والقضاء على الاختناق المرورى، وتفريغ الميدان من جميع أنواع الكبارى»، مشيرا الى أن تنفيذ الفكرة «سهل جدا» لأن المسار البديل «يمر فى أرض تابعة للسكة الحديد، ولا يحتاج إلى نزع ملكية أو تحويلات مرافق إلا فى جزء صغير جداً عند نفق أحمد بدوى».
أعلن الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، أمس، فوز مجموعة «آريب» الهندسية الفرنسية بالاشتراك مع المكتب المصرى «بيكت»، ويمثله فى مصر الدكتور عمر الحسينى بالجائزة الأولى وقيمتها ١٠٠ ألف دولار أمريكى،
وفوز المكتب الأيرلندى «كويلجان اركتكت» بالجائزة الثانية وقيمتها ٧٥ ألف دولار أمريكى، والمجموعة التركية «نعمت آيدن» بالجائزة الثالثة وقيمتها ٥٠ ألف دولار أمريكى. وقال الدكتور عبدالله عبدالعزيز، رئيس لجنة التحكيم فى المسابقة الدولية، إن «الأعمال المقدمة تميزت بالثراء والتنوع فى تقديم الحلول المختلفة لمشاكل الميدان، خاصة المشاكل المرورية».
وأوضح سمير غريب، رئيس جهاز التنسيق الحضارى، أن الفكرة العامة للمشاريع الثلاثة الفائزة تقوم على «نقل كوبرى ٦ أكتوبر من الميدان، وعمل بديل له حول محطة السكة الحديد، أو من خلال نفق تحت الأرض يبدأ من الإسعاف وينتهى فى شارع رمسيس».
وقال غريب لـ«المصرى اليوم» إنه التقى رئيس الوزراء، أمس الأول، وأبلغه بنتائج المسابقة، موضحا أن «نظيف سيبدأ إجراءات تكليف المجموعة الفائزة بتنفيذ المشروع وعمل الرسومات التنفيذية له». وصرح مصدر مسؤول بمشروع القاهرة ٢٠٥٠ بأن فكرة المشروع الفائز بنقل كوبرى ٦ أكتوبر تتفق مع ما هو مقترح ضمن تخطيط القاهرة ٢٠٥٠.
وأضاف: «سيتم نقل الكوبرى خلف محطة مصر وهناك يمكن توسعته والقضاء على الاختناق المرورى، وتفريغ الميدان من جميع أنواع الكبارى»، مشيرا الى أن تنفيذ الفكرة «سهل جدا» لأن المسار البديل «يمر فى أرض تابعة للسكة الحديد، ولا يحتاج إلى نزع ملكية أو تحويلات مرافق إلا فى جزء صغير جداً عند نفق أحمد بدوى».