]b]امتحان اللغة العربية![/b]
تسريب امتحانات الثانويه العامة
تسريب امتحانات الثانويه العامة
(1) التعبير: اكتب فى موضوع واحد من المواضيع التالية:
الموضوع الأول: (يجيب عنه كل الطلبة المصريين ما عدا طلبة مدارس محافظة الإسماعيلية ونواحيها): يعتبر اللاعب (محمد أبو تريكة) لاعب النادى الأهلى ومنتخب مصر مثالاً طيباً وقدوة حسنة لشباب الجيل لما يقدمه من فنون جميلة فى لعبة كرة القدم، بالإضافة لأخلاقه العالية، وتدينه الشديد وتواضعه، وحسن تهذيبه.. اكتب عن الموضوع مع ذكر الأهداف الدولية للاعب والتى سجلها مع منتخب مصر فقط دون التى سجلها فى نادى الزمالك!
الموضوع الثانى: (يجيب عنه طلبة محافظة الإسماعيلية فقط): اكتب فيما لا يقل عن سطرين عدد البطولات التى حققها برازيل مصر الملقبين بالدراويش عبر تاريخهم الكروى العريق، وتحدث عن كل بطولة بالتفصيل ذاكراً أهم الأبطال المساهمين فيها، وكيف خرجت مظاهرات الجماهير الصفراء لتحتفل بهذه الأحداث العظيمة على مر التاريخ!
الموضوع الثالث: اكتب قصة حكم كروى، ضاقت به السبل ونظر حوله ليجد كل زملائه مرفهين ويملكون السيارات والعمارات وأرصدة البنوك، بينما هو لا يزال فقيراً معدماً، وفجأة عُرضت عليه رشوة ضخمة من أجل مساندة أحد الفرق ضد فريق آخر فى مباراة حياة أو موت للفريق صاحب الرشوة ولكنه رفضها وحكم بالحق والعدل، تخيل القصة المأساوية واسرد تفاصيلها بشكل جمالى مبيناً الدمار الذى حل بمستقبل الحكم، وكيف أنه لم يحقق مراده بأن يكون حكماً دولياً شهيراً واضطر لاعتزال التحكيم والعمل فى مصنع عسلية!
(2) القراءة:
الجزء الأول: من موضوع (أسد علىَّ وفى الحروب نعامة) اقرأ القطعة التالية ثم أجب:
«ولما شعر رئيس لجنة المسابقات أن هيبة اللجنة والاتحاد ستضيع قرر توقيع عقوبة شديدة على المجرم البرتغالى الشهير؛ فأصدر قراراً تربوياً عظيماً بإيقافه لمدة طويلة بالإضافة لغرامة كبيرة حتى يرتدع هو وأتباعه ولا يفكروا فى الاعتراض على أى حكم وحتى لو كان فاسداً، وعندما تعرضت اللجنة لمدرب النادى المصرى وما يفعله فى التحكيم والمسئولين ومدربى المنافسين، قال رئيس اللجنة أن المصرى هيفضل مصرى، ولذا يجب غض النظر عن الموضوع من أجل تشجيع المدربين المصريين!»
أ – اذكر المهنة الحقيقية لرئيس لجنة المسابقات، واقترح له مهنة بديلة تناسبه أكثر!
ب- لماذا سمى هذا الموضوع باسم (أسد علىَّ وفى الحروب نعامة) ولم يسمى (أسد على الجميع والنعام منعرفوش؟!)
ج- هات مرادف (البرتغالى) وعكس (رئيس اللجنة) ومعنى (فاسد).. [نموذج الإجابة بالترتيب: (الحيطة المايلة) ـ (بنى آدم) ـ (حكم مصرى)]!
د- من خلال قراءتك للموضوع، ماذا تفعل لو كنت مكان مدرب النادى المصرى بعد أن تجاهلت اللجنة عقابه؟ اختر إجابة واحدة صحيحة مما يلى: (أضرب الكل بالقديمة بعد ذلك ـ أقوم بتحكيم مباريات فريقى بنفسى حتى أمنحه حقه كاملاً ـ أنا نجم كبير وأى حكم يشرفه جداً أن أسبه أو أعترض عليه)!
هـ- اكتب رأيك بكل صراحة فى لجنة المسابقات ورئيسها ولجنة الحكام ورئيسها وذلك بدون استخدام ألفاظ يعاقب عليها القانون بالحبس لأكثر من ثلاث سنوات!
الجزء الثانى: من موضوع (كل بلاد الدنيا جميلة لكن أجمل من بلدى لا.. لا لا لا لا لا لا لا) اقرأ القطعة التالية ثم أجب:
«ولم تتوقف ريادة مصر عند بناء الأهرامات وأبو الهول وشق نهر النيل وبناء السد العالى والفوز بخمس بطولات أمم إفريقيا، وحفر البحر المتوسط والبحر الأحمر فحسب، وإنما قام المصريون ببناء إستاد القاهرة العريق، وطلاء أرضيته باللاكيه الأخضر ليثبتوا للعالم أجمع أن المصريين ليسوا هم مَن دهن الهواء دوكو فحسب، وإنما الأرض أيضاً، وعن البطولات العالمية فحدث ولا حرج، فالتليفزيون المصرى العظيم يذيع على مشاهديه كل الأحداث الكروية الهامة، لدرجة أن المشاهد العادى استطاع وبدون أن يدفع مليماً واحداً أن يشاهد كل مباريات كأس العالم 2002 فى كوريا واليابان»!
أ – اذكر سبب توقف التليفزيون المصرى عن إذاعة البطولات العالمية الهامة. (نموذج الإجابة: حتى لا يلهى الشعب بمباريات الكرة فيهمل بناء الأهرامات وشق نهر النيل)!
ب- لماذا تم استخدام لاكيه (يوتن) فى دهان أرضية إستاد القاهرة، ولم يتم استخدام دهانات (سايبس)؟! (نموذج الإجابة: لأن دهانات سايبس كانت الراعى الرسمى لفانلة الزمالك من فترة فاعترض الأهلى على استعمالها)!
ج- ما الفارق بين السد العالى وإستاد القاهرة؟! (نموذج الإجابة: السد العالى يحتفظ بالمياه ويحفظ البلد من أخطار الفيضان، وإستاد القاهرة يحتفظ بالجماهير خارجه ليعلمها الأدب قبل أن يسمح لها بدخول المدرجات)!
د – اذكر مفرد (إفريقيا) ومثنى (خمس) وجمع (يدفع مليماً واحداً)! (نموذج الإجابة بالترتيب: الكاف ـ عشر ـ يدفع مئات الجنيهات للاشتراك فى القنوات الفضائية)!
(3): النصوص والبلاغة: اقرأ بيت الشعر التالى، ثم أجب:
قُــم للمَعَلـــم وفـه التبجيلا
كاد المَعَلم أن يكون رسولا
أ – قائل هذا البيت هو أمير الشعراء: (أحمد شوقى ـ محمد شوقى ـ شوقى غريب)!
ب– يتميز معظم المعلمين بعشقهم الشديد للعب الطاولة وشواربهم الكثة والسلسلة الجنزير الضخمة التى يلبسها بعضهم فى رقابهم.. فما هى الصفات الأخرى التى تميز معلمنا غير الصفات السابقة؟
ج- ما رأيك فى منتقدى المعلم؟ وهل سبق (شوقى) عصره عندما استخدم فعل المقاربة (كاد) مع كلمة رسول؟ وهل بذلك يكفر الذين انتقدوا المعلم فى بعض تصرفاته أو كلها حتى؟
د- استخرج من البيت الشعرى صورة جمالية مميزة! (نموذج الإجابة: الصورة الجمالية هى الاستعارة المكنية: المعلم: حيث شبه مدرب المنتخب الواقف بجوار الدكة بمعلم يجلس على القهوة ويشرب الشيشة، وحذف بالمشبه به وأتى بشىء من لوازمه وهو الطاولة!
هـ- هذا السؤال خاص بالطلبة الفائقين: استخدم بيت شعر آخر للتعبير عن نفس الشخصية مستقبلاً! (نموذج الإجابة: مكرٍ مفرٍ مقبلٍ مدبرٍ معٍ.. كجلمود صخرٍ حطه السيلُ من علٍ)!
(4) النحو والقواعد اللغوية، اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة:
«فى الأهلى ظلمونى واعتدوا علىَّ بالقول والفعل، وسحبوا منى شارة الكابتن فعاقبتهم بالرحيل وحرمتهم من مشاهدة رقصى بعد ذلك، والآن أنا فى أوروبا أتزلج على الجليد، وأعيش حياتى بالطول والعرض بعيداً عن الظلم والاضطهاد، وعندما يستدعينى المنتخب فسأذهب للقاهرة وألعب ولو انقلبت على ظهرى بعد كل هدف فهذا لن يهمنى، المهم أننى حارس المنتخب رغماً عن أنوفهم»!
أ – استخرج من القطعة السابقة ظرف مكان وظرف زمان ومفعول به! (نموذج الإجابة: ظرف المكان: هو كلمة "ظهرى" فى جملة (انقلبت على ظهرى).. ظرف الزمان: هو كلمة "الرحيل" فى جملة (فعاقبتهم بالرحيل) حيث لم يعرف هذا الزمان قبل حدوثه إلا المتحدث ومدرب منتخب مصر وكتموا على الخبر ماجور لحين تنفيذه.. مفعول به: (منتخب مصر) وكم من الجرائم ترتكب باسمك يا منتخب مصر)!
ب- أعرب ما تحته خط فى القطعة السابقة! (نموذج الإجابة: (الكابتن): مفعول به، (أتزلج): فعل مضارع مرفوع من الخدمة لأن صاحبه لا يعرف إلا التزلج على العارضة، (للقاهرة): اللام حرف جر، والقاهرة اسم مجرور، والمجرور فى اللغة العربية هو البلاعة الكبيرة التى تحتوى ما يرد إليها من الخارج من بقايا، (المنتخب): اسم من الأسماء الخمسة التى لا يجوز المساس بها تحت أى بند ولو كان بند خيانة)!
ج- اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين فيما يلى:
1- «يحرس مرمى المنتخب حارس مرمى!»
ـ تصغير كلمة حارس هى (حريس ـ حراس ـ حضرى)!
2- استخدم الفعل (صان) فى صيغة الأمر فى جملة من تأليفك! (نموذج الإجابة: إلى كل مسئول عن منتخب مصر، صُن فريقنا من الخونة والفتنة واكبر بمصر ومنتخبها عن الصغائر) ـ حل آخر: (يلتقى فريق حرس الحدود مع فريق صن داونز الجونب إفريقى فى مباريات بطولة الكونفدرالية الإفريقية)!
فى الأسبوع القادم إن شاء الله نواصل نشر نماذج الأسئلة لبقية المواد!
مع تمنياتي لجميع الطلاب النجاح والتفوق
وللعلم هذا التوبيك نابع من حقيقه ليس لمجرد الفرفشه
الموضوع الأول: (يجيب عنه كل الطلبة المصريين ما عدا طلبة مدارس محافظة الإسماعيلية ونواحيها): يعتبر اللاعب (محمد أبو تريكة) لاعب النادى الأهلى ومنتخب مصر مثالاً طيباً وقدوة حسنة لشباب الجيل لما يقدمه من فنون جميلة فى لعبة كرة القدم، بالإضافة لأخلاقه العالية، وتدينه الشديد وتواضعه، وحسن تهذيبه.. اكتب عن الموضوع مع ذكر الأهداف الدولية للاعب والتى سجلها مع منتخب مصر فقط دون التى سجلها فى نادى الزمالك!
الموضوع الثانى: (يجيب عنه طلبة محافظة الإسماعيلية فقط): اكتب فيما لا يقل عن سطرين عدد البطولات التى حققها برازيل مصر الملقبين بالدراويش عبر تاريخهم الكروى العريق، وتحدث عن كل بطولة بالتفصيل ذاكراً أهم الأبطال المساهمين فيها، وكيف خرجت مظاهرات الجماهير الصفراء لتحتفل بهذه الأحداث العظيمة على مر التاريخ!
الموضوع الثالث: اكتب قصة حكم كروى، ضاقت به السبل ونظر حوله ليجد كل زملائه مرفهين ويملكون السيارات والعمارات وأرصدة البنوك، بينما هو لا يزال فقيراً معدماً، وفجأة عُرضت عليه رشوة ضخمة من أجل مساندة أحد الفرق ضد فريق آخر فى مباراة حياة أو موت للفريق صاحب الرشوة ولكنه رفضها وحكم بالحق والعدل، تخيل القصة المأساوية واسرد تفاصيلها بشكل جمالى مبيناً الدمار الذى حل بمستقبل الحكم، وكيف أنه لم يحقق مراده بأن يكون حكماً دولياً شهيراً واضطر لاعتزال التحكيم والعمل فى مصنع عسلية!
(2) القراءة:
الجزء الأول: من موضوع (أسد علىَّ وفى الحروب نعامة) اقرأ القطعة التالية ثم أجب:
«ولما شعر رئيس لجنة المسابقات أن هيبة اللجنة والاتحاد ستضيع قرر توقيع عقوبة شديدة على المجرم البرتغالى الشهير؛ فأصدر قراراً تربوياً عظيماً بإيقافه لمدة طويلة بالإضافة لغرامة كبيرة حتى يرتدع هو وأتباعه ولا يفكروا فى الاعتراض على أى حكم وحتى لو كان فاسداً، وعندما تعرضت اللجنة لمدرب النادى المصرى وما يفعله فى التحكيم والمسئولين ومدربى المنافسين، قال رئيس اللجنة أن المصرى هيفضل مصرى، ولذا يجب غض النظر عن الموضوع من أجل تشجيع المدربين المصريين!»
أ – اذكر المهنة الحقيقية لرئيس لجنة المسابقات، واقترح له مهنة بديلة تناسبه أكثر!
ب- لماذا سمى هذا الموضوع باسم (أسد علىَّ وفى الحروب نعامة) ولم يسمى (أسد على الجميع والنعام منعرفوش؟!)
ج- هات مرادف (البرتغالى) وعكس (رئيس اللجنة) ومعنى (فاسد).. [نموذج الإجابة بالترتيب: (الحيطة المايلة) ـ (بنى آدم) ـ (حكم مصرى)]!
د- من خلال قراءتك للموضوع، ماذا تفعل لو كنت مكان مدرب النادى المصرى بعد أن تجاهلت اللجنة عقابه؟ اختر إجابة واحدة صحيحة مما يلى: (أضرب الكل بالقديمة بعد ذلك ـ أقوم بتحكيم مباريات فريقى بنفسى حتى أمنحه حقه كاملاً ـ أنا نجم كبير وأى حكم يشرفه جداً أن أسبه أو أعترض عليه)!
هـ- اكتب رأيك بكل صراحة فى لجنة المسابقات ورئيسها ولجنة الحكام ورئيسها وذلك بدون استخدام ألفاظ يعاقب عليها القانون بالحبس لأكثر من ثلاث سنوات!
الجزء الثانى: من موضوع (كل بلاد الدنيا جميلة لكن أجمل من بلدى لا.. لا لا لا لا لا لا لا) اقرأ القطعة التالية ثم أجب:
«ولم تتوقف ريادة مصر عند بناء الأهرامات وأبو الهول وشق نهر النيل وبناء السد العالى والفوز بخمس بطولات أمم إفريقيا، وحفر البحر المتوسط والبحر الأحمر فحسب، وإنما قام المصريون ببناء إستاد القاهرة العريق، وطلاء أرضيته باللاكيه الأخضر ليثبتوا للعالم أجمع أن المصريين ليسوا هم مَن دهن الهواء دوكو فحسب، وإنما الأرض أيضاً، وعن البطولات العالمية فحدث ولا حرج، فالتليفزيون المصرى العظيم يذيع على مشاهديه كل الأحداث الكروية الهامة، لدرجة أن المشاهد العادى استطاع وبدون أن يدفع مليماً واحداً أن يشاهد كل مباريات كأس العالم 2002 فى كوريا واليابان»!
أ – اذكر سبب توقف التليفزيون المصرى عن إذاعة البطولات العالمية الهامة. (نموذج الإجابة: حتى لا يلهى الشعب بمباريات الكرة فيهمل بناء الأهرامات وشق نهر النيل)!
ب- لماذا تم استخدام لاكيه (يوتن) فى دهان أرضية إستاد القاهرة، ولم يتم استخدام دهانات (سايبس)؟! (نموذج الإجابة: لأن دهانات سايبس كانت الراعى الرسمى لفانلة الزمالك من فترة فاعترض الأهلى على استعمالها)!
ج- ما الفارق بين السد العالى وإستاد القاهرة؟! (نموذج الإجابة: السد العالى يحتفظ بالمياه ويحفظ البلد من أخطار الفيضان، وإستاد القاهرة يحتفظ بالجماهير خارجه ليعلمها الأدب قبل أن يسمح لها بدخول المدرجات)!
د – اذكر مفرد (إفريقيا) ومثنى (خمس) وجمع (يدفع مليماً واحداً)! (نموذج الإجابة بالترتيب: الكاف ـ عشر ـ يدفع مئات الجنيهات للاشتراك فى القنوات الفضائية)!
(3): النصوص والبلاغة: اقرأ بيت الشعر التالى، ثم أجب:
قُــم للمَعَلـــم وفـه التبجيلا
كاد المَعَلم أن يكون رسولا
أ – قائل هذا البيت هو أمير الشعراء: (أحمد شوقى ـ محمد شوقى ـ شوقى غريب)!
ب– يتميز معظم المعلمين بعشقهم الشديد للعب الطاولة وشواربهم الكثة والسلسلة الجنزير الضخمة التى يلبسها بعضهم فى رقابهم.. فما هى الصفات الأخرى التى تميز معلمنا غير الصفات السابقة؟
ج- ما رأيك فى منتقدى المعلم؟ وهل سبق (شوقى) عصره عندما استخدم فعل المقاربة (كاد) مع كلمة رسول؟ وهل بذلك يكفر الذين انتقدوا المعلم فى بعض تصرفاته أو كلها حتى؟
د- استخرج من البيت الشعرى صورة جمالية مميزة! (نموذج الإجابة: الصورة الجمالية هى الاستعارة المكنية: المعلم: حيث شبه مدرب المنتخب الواقف بجوار الدكة بمعلم يجلس على القهوة ويشرب الشيشة، وحذف بالمشبه به وأتى بشىء من لوازمه وهو الطاولة!
هـ- هذا السؤال خاص بالطلبة الفائقين: استخدم بيت شعر آخر للتعبير عن نفس الشخصية مستقبلاً! (نموذج الإجابة: مكرٍ مفرٍ مقبلٍ مدبرٍ معٍ.. كجلمود صخرٍ حطه السيلُ من علٍ)!
(4) النحو والقواعد اللغوية، اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة:
«فى الأهلى ظلمونى واعتدوا علىَّ بالقول والفعل، وسحبوا منى شارة الكابتن فعاقبتهم بالرحيل وحرمتهم من مشاهدة رقصى بعد ذلك، والآن أنا فى أوروبا أتزلج على الجليد، وأعيش حياتى بالطول والعرض بعيداً عن الظلم والاضطهاد، وعندما يستدعينى المنتخب فسأذهب للقاهرة وألعب ولو انقلبت على ظهرى بعد كل هدف فهذا لن يهمنى، المهم أننى حارس المنتخب رغماً عن أنوفهم»!
أ – استخرج من القطعة السابقة ظرف مكان وظرف زمان ومفعول به! (نموذج الإجابة: ظرف المكان: هو كلمة "ظهرى" فى جملة (انقلبت على ظهرى).. ظرف الزمان: هو كلمة "الرحيل" فى جملة (فعاقبتهم بالرحيل) حيث لم يعرف هذا الزمان قبل حدوثه إلا المتحدث ومدرب منتخب مصر وكتموا على الخبر ماجور لحين تنفيذه.. مفعول به: (منتخب مصر) وكم من الجرائم ترتكب باسمك يا منتخب مصر)!
ب- أعرب ما تحته خط فى القطعة السابقة! (نموذج الإجابة: (الكابتن): مفعول به، (أتزلج): فعل مضارع مرفوع من الخدمة لأن صاحبه لا يعرف إلا التزلج على العارضة، (للقاهرة): اللام حرف جر، والقاهرة اسم مجرور، والمجرور فى اللغة العربية هو البلاعة الكبيرة التى تحتوى ما يرد إليها من الخارج من بقايا، (المنتخب): اسم من الأسماء الخمسة التى لا يجوز المساس بها تحت أى بند ولو كان بند خيانة)!
ج- اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين فيما يلى:
1- «يحرس مرمى المنتخب حارس مرمى!»
ـ تصغير كلمة حارس هى (حريس ـ حراس ـ حضرى)!
2- استخدم الفعل (صان) فى صيغة الأمر فى جملة من تأليفك! (نموذج الإجابة: إلى كل مسئول عن منتخب مصر، صُن فريقنا من الخونة والفتنة واكبر بمصر ومنتخبها عن الصغائر) ـ حل آخر: (يلتقى فريق حرس الحدود مع فريق صن داونز الجونب إفريقى فى مباريات بطولة الكونفدرالية الإفريقية)!
فى الأسبوع القادم إن شاء الله نواصل نشر نماذج الأسئلة لبقية المواد!
مع تمنياتي لجميع الطلاب النجاح والتفوق
وللعلم هذا التوبيك نابع من حقيقه ليس لمجرد الفرفشه