طوكيو (رويترز) - أعلنت شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات يوم الاثنين أنها ستبيع سيارات هجين تعمل بالكهرباء فحسب بكميات كبيرة في خلال عامين لتخطو بذلك خطوة كبيرة نحو تحسين الكفاءة الاقتصادية للوقود المستخدم في سياراتها كما تمهد الطريق أمام شركات أخرى لانتاج سيارات تعمل بالكهرباء فقط.
وسيارة تويوتا الجديدة التي تعمل بالكهرباء فقط تتوافر بها امكانية الشحن الخارجي وبها مزيد من البطاريات لتمكين القيادة لمسافات طويلة باستخدام محرك يعمل بالكهرباء فقط مقارنة بالسيارات الهجين الحالية التي يعمل محركها بالبنزين والكهرباء معا مثل سيارة بيريوس.
وفي مؤتمر صحفي عقد في طوكيو قال تاكيشي يوتشيامادا نائب الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا "سنبدأ في غضون عامين مرحلة الانتاج الشامل لعشرات الالاف من السيارات الهجين سنويا لبيعها الى عملاء دائمين ونهدف الى أن تكون أسعار هذه السيارات معقولة."
وأضاف "السبب الرئيسي وراء اضطرارنا للانتظار لمدة عامين (حتى يبدأ الانتاج الشامل) هو أننا ما زلنا بحاجة الى منح بعض الوقت لتطوير وتوفير البطاريات الجديدة التي ستستخدم في هذه السيارات التي تعمل بالكهرباء فقط."
والسيارات الهجين التي تعمل بالكهرباء فقط يمكن أن تنعم بقدر أكبر من النظافة مقارنة بالسيارات الهجين المعتادة لانها يمكن أن تشحن بحيث تعتمد في سيرها على الكهرباء فقط غير أن الحاجة الى عدد أكبر من البطاريات يجعلها باهظة الثمن.
وقال نائب الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا ان سيارة تويوتا موجودة الان في الولايات المتحدة بعد تحويلها من سيارة هجين تقليدية الى سيارة هجين تعمل بالكهرباء فقط وتباع بمبلغ مليون ين (11 ألف و260 دولارا أمريكيا) واضاف أن تويوتا ينبغي أن تفعل المزيد من أجل حل هذا الامر.
وستكون سيارات تويوتا التي تعمل بالكهرباء فقط هي أول طراز من السيارات يستخدم بطاريات الليثيوم غالية الثمن ولكن بوسعها تخزين قدر من الطاقة يفوق ما تخزنه بطاريات النيكل المستخدمة في معظم السيارات الهجين التقليدية التي تعتمد على البنزين والكهرباء.
وسيارة تويوتا الجديدة التي تعمل بالكهرباء فقط تتوافر بها امكانية الشحن الخارجي وبها مزيد من البطاريات لتمكين القيادة لمسافات طويلة باستخدام محرك يعمل بالكهرباء فقط مقارنة بالسيارات الهجين الحالية التي يعمل محركها بالبنزين والكهرباء معا مثل سيارة بيريوس.
وفي مؤتمر صحفي عقد في طوكيو قال تاكيشي يوتشيامادا نائب الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا "سنبدأ في غضون عامين مرحلة الانتاج الشامل لعشرات الالاف من السيارات الهجين سنويا لبيعها الى عملاء دائمين ونهدف الى أن تكون أسعار هذه السيارات معقولة."
وأضاف "السبب الرئيسي وراء اضطرارنا للانتظار لمدة عامين (حتى يبدأ الانتاج الشامل) هو أننا ما زلنا بحاجة الى منح بعض الوقت لتطوير وتوفير البطاريات الجديدة التي ستستخدم في هذه السيارات التي تعمل بالكهرباء فقط."
والسيارات الهجين التي تعمل بالكهرباء فقط يمكن أن تنعم بقدر أكبر من النظافة مقارنة بالسيارات الهجين المعتادة لانها يمكن أن تشحن بحيث تعتمد في سيرها على الكهرباء فقط غير أن الحاجة الى عدد أكبر من البطاريات يجعلها باهظة الثمن.
وقال نائب الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا ان سيارة تويوتا موجودة الان في الولايات المتحدة بعد تحويلها من سيارة هجين تقليدية الى سيارة هجين تعمل بالكهرباء فقط وتباع بمبلغ مليون ين (11 ألف و260 دولارا أمريكيا) واضاف أن تويوتا ينبغي أن تفعل المزيد من أجل حل هذا الامر.
وستكون سيارات تويوتا التي تعمل بالكهرباء فقط هي أول طراز من السيارات يستخدم بطاريات الليثيوم غالية الثمن ولكن بوسعها تخزين قدر من الطاقة يفوق ما تخزنه بطاريات النيكل المستخدمة في معظم السيارات الهجين التقليدية التي تعتمد على البنزين والكهرباء.